الخميس 13 ديسمبر 2018 / الوقت : 12:42:12 مساءً

الكلمات المفتاحية الأكثر استخداماً

إعلان
إعلان
إعلان
a
إعلان
a

” الحدث ” تحاور رائدة العمل التطوعي والإجتماعي ” الشعبي “

حجم الخط : ع ع ع
طباعة :
  • مشاركة الخبر:
أجرت الحوار - رهام شنيه - جازان
هي إحدى رائدات العمل التطوعي والخيري  ساهمت بالعديد من المبادرات المجتمعية التي عززت روح العمل التطوعي لدى المجتمع .. استطاعت أن تخلق فريقاً خلاقاً مميزاً بمهاراته غنياً بثراءه المعرفي طموحاً لكل جديد يخدم المجتمع والمنطقة والوطن بأكمله ، وهي إحدى منسوبات التعليم في منطقة جازان والتي تميزت في عملها طيلة مسيرتها المهنية ونالت التقدير على مستوى المنطقة والمملكة ، نتركم مع ضيفة ” الحدث أون لاين “ الأستاذة أفراح شعبي رئيسة فريق غيمات فكر وبناء التطوعي .
س 1/ بدايةً رائدة العمل التطوعي والإجتماعي الأستاذة أفراح شعبي ، حدثينا عن نفسك ؟
ج 1 /أفراح بنت ابراهيم حسن شعبي.صامطة مسقط رأسي وموطن طفولتي ورشدي .نشأت وتربيت في كنف والداي في أسرة محافظة وبيت دين وعلم وأدب ، تلقيت تعليمي من المرحلة الابتدائية الى المرحلة الثانوية بمحافظتي الحبيبةصامطةثم تلقيت تعليمي الجامعي بكلية التربية بصبيا عملت معلمة بتعليم الكبيرات بصامطة ثم معلمةبمجمع تحفيظ الخوبة بقطاع  الحرث شرق صامطة ثم انتقلت إلى متوسطة  وثانوية ديحمة غرب محافظة صامطة ، ثم انتقلت إلى الثانوية الأولى بصامطة عملت بهامعلمة لمدة سنة ثم رشحت مرشدة طلابية بها لمدة

اربع سنوات وانتقلت إلى متوسطة وثانوية إسكان الخارش كمرشدة طلابية ولأزال على رأس العمل بها.
مسيرتي في العمل الخيري والتطوعي لم يكن وليد الساعة بل كان لنشأتي في أسرة تمتد جذورها في حُب العلم ونشر الخير اثر كبير في شغفي بالأعمال الخيرية والتطوعية ومن ابرزها
١/عضوة وداعية بمكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة احد المسارحة .
2/ عضوة بجمعيةتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة صامطة ومؤسسة وقائدةًلدار اسماءبنت سلامة رضي  الله عنها لتحفيظ القرآن الكريم بالمحافظة .
٣/سابقاًعضوة بالندوة العالمية للشباب الاسلامي بمحافظة أحد المسارحة ومشرفة الملتقيات الشبابية بها.
٤/ عضوة بجمعية رواد العمل التطوعي بجازان ، ومؤسسة فائدة فريق غيمات فكر وبناء التطوعي النسائي بصامطة .

٥/ عضوة في منظومة متطوعات أمانه المنطقة.
س 2/  تميز فريقكم التطوعي بنشاطة الأجتماعي المميز وقدرته على خلق فكر تطوعي في المجتمع ، من أين أنطلقت فكرة عمل غيمات فكر وبناء ؟
ج / انطلقت فكرة عمل فريق غيمات فكر وبناء من رؤية المملكة

٢٠٣٠في زيادة عددالمتطوعين وحس  المسؤولية الإجتماعية وواقع الخبرة اضيف إلى ذلك حاجة فتيات المجتمع إلى  متنفس يواكب  ميولهن ويلبي  تطلعاتهن ويحتوي واقعهن وقدرتنا بلا مبالغة في الوقوف بجانبهن وتذليل الصعاب أمامهمن  من واقع الخبرة والتجربة ليكنَّ مشاعل للتطوع وحب الخيروفق رؤية مؤمنةًبقول الحق سبحانة وتعالى(فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ) ، وقوله(﴿وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ﴾ ، ومما زاد الفكرة توقداً واصراراً وجود مظلة رسمية تخدم العمل التطوعي وتتبنى مبادراته وهي جمعية رواد العمل التطوعي بجازان وهي المظلة  الرسمية  للفريق والتي لاتألو جهداًفي  النهوض بالفرق التطوعية التابعة لها ، والتي اتاحت الفرصة ايضاً لازالة الغبش الفكري الذي نجده عند البعض في الخلط  بين مفهوم العمل التطوعي والخيري فهناك اختلاف وهنا يكمن دور الفرق التطوعية في تصحيح تلك المفاهيم الخاطئة لدى العامة إذ أن العمل التطوعي يعتمد على الجهد الفكري أكثر منه مادياحيث يهدف إلى توعية وتثقيف وتدريب وتوجيه الطاقات الايجابيةإلى مسارها الصحيح ومحاولة إعداد جيلٍ  واعٍ فاعلٍ قادر على الانتاجية لمجتمعه  ووطنه  كما نجد في التطوع نوع من المرونة والحرية ومن هنا تعددت مجالات حواء فيه.
س3 / كيف وجدتي تفاعل المجتمع مع برامج الفريق؟
ج / جداً رائع ومنقطع النظيركما يقال : (حبيبٌ جاء على فاقةٍ) حيث جاءت برامج الفريق تلبي متطلبات العصر وجاءت من المجتمع للمجتمع لم نصنعها وفق رؤيتنا فقط بل أشركنا فئات المجتمع في تحديد الإحتياج وتكاتفنا جميعاًفي التنفيذ.ولا اعزو  تفاعل المجتمع الا لركائز اساسية اعتمد عليها الفريق لبناء علاقة قوية بينه وبين الجمهور وهي الثقة المتبادلة  والمصداقية والشفافيةبين الفريق والمجتمع ومن وجهة نظري هذه هي ركائز النجاح في اي مجال من مجالات العمل الجماعي .
س 4 / ماهو أول برنامج أو مشاركة نفذها الفريق بصامطة وكيف كانت مراحل التنفيذ؟
ج / أول برنامج نفذه الفريق في الحادي عشر من شهر رجب لعام١٤٣٩ًهــ، دزرة مفهوم العمل التطوعي وفق خطة جمعية رواد لتدريب الفرق التطوعية وكان عدد الحضور ١٠١متدربة.

 مراحل التنفيد:
اولاً :التنسيق مع المدربات وتحديد الموعد المناسب.
ثانياً:التنسيق مع صاحب المقر ومناسبة الموعد له .
ثالثاً:الاعلان المسبق بوقت كافي.
رابعاً:اطلاق رابط تسجيل لحضور الدورة تضمن جانب تحفيزي وهو حصول المتدربة على شهادة معتمدة من الجمعية مما جعل الاعلان ينتشر كانتشار النارفي الهشيم .
س5 / لكل كيان أو برنامج أو مشروع رؤية وقيم وأهداف ماهي رؤية فريق غيمات وقيمه وأهدافه؟
فريق غيمات فكر وبناء ،فريقٌ تطوعي يسعى لتوظيف الطاقات الشابه للرصدِ المستمر لحاجات المجتمع والتفاعل الإجتماعي والثقافي من أجل المزاوجه المثمره بين تلك الإحتياجات وقدرات وصلاحيات الفريق والمبادرة بتبنيها بما يخدم الفرد والمجتمع . ورؤيته::بناء جيل واعِ منتج لمجتمع مثالي ملم بكافة حقوقه ووالواجباته ، القيمة التي نسعى لتحقيها إصلاح بيئة وبناء فرد صالح في المجتمع .أو بعبارة أدق(الموَاطنة الصالحة) .

س 6 /  كيف وجدتي تعاون الجهات الأخرى سواء الخيرية أو الحكومية أو القطاع الخاص مع الفريق؟
ج / جداً رائع كل الجهات التي تعاملت معها او تواصلت لإجراء شراكات كانت مرحبة ومتعاونة ومسرورة بخطوات الفريق وداعمة لمسيرته بمايخدم الفرد والمجتمع .
س 7  / لوحظ مؤخراً عدم وجود المقرات الثابتة للفرق التطوعية لماذا لايكون انطلاقة كل فريق تطوعي من مقر خاص وثابت يعتبر مرجع الفريق وكل من ينتمي له بدلاً من وجوده اسماً دون مرجعية مكانية محددة تجعل الوصول له والمشاركة والتسجيل فيه أمر سهل؟
ج / نسعى لإيجاد مقر ثابت للفريق لتنفيذ فعالياتة وبرامجةوهذا يتطلب جهد جبار وتكاتف من الداخل والخارج وباذن الله تتحقق الطموحات وترى النور قريباً.
س 8 /ماهي رسالة فريق غيمات السامية التي يسعى لتحقيقها وهل ترين أنها تحققت أو جزء منها خلال الفترة الماضية؟
ج / رسالته: تنميه المهارات الذاتيه للإصلاح والتغير وبناء الفكر الناجح بصناعه المبادرات وإتاحت فرص تطوعيه وشراكات هادفه تخدم سوق العمل .
نعم تحقق جزء منها كون الفريق ناشئ  ولم نأتي على جميع الأهداف لتحقيقها .
س 10 / لوحظ مؤخراً الاقبال الكبير على الدورات المنفذة من قبلكم ،، من وجهة نظرك ماهي احتياجات المجتمع التدريبية ؟ والفئة العمرية المقبلة عليكم ؟ 
نعم الإقبال كبير جداًلاننا لبينا احتياجات الفئات المستهدفة تقنياً واجتماعياً وذا تياً حيث انه تم تدريب اكثر من ١٠٧٠متدربة في مبادرة اصنع وجودك والتي اعتمدت على التقنية والاستفادة منها وتوظيفها في خدمة اهداف الفريق  الجدير بالذكر أن جميع الدورات قُدمت مجانية بينما انها في المقابل كانت تقدم برسوم عالية من جهات أخرى هذا ما اتاح الفرصة لتزايد عدد المتدربات في فترة الصيف ولا تزال المبادرة مستمرة ولله الحمد.
س11 / لماذا لايكون هناك تعاون من التنمية في تسجيل الدورات رسمياً واعتمادها؟
لجنة التنمية ترحب بجميع الدورات وتسعى لتنفيذها أما الموافقة عليها فهذا يتطلب إجراءات نظامية على نطاق أعلى مرتبطة بأمارة المنطقة وجهات أخرى لضبط الدورات المقدمة وتصحيح مساراتها والإطلاع على نظاميتها وكذلك طبيعة المدربين المنفذين لها  ونوعية البرامج المقدمة ٠٠
س12 / ماهي الشراكات التي عملها الفريق لتنفيذ برامجه سواء مع القطاع الخاص أو الخيري والحكومي؟
ج / جمعية رواد العمل التطوعي من ضمن برامجها برنامج رعاية الفرق التطوعية ودعمها ماديا وإداريا وإعلاميا ومنح الصلاحيات للفريق وتمكينه كونه منضم لجهة رسمية قادرة على عقد الشراكات والعقود  التي من شأنها تمكين الفرق التطوعية من العمل بصفة رسمية وعلى الوجه الصحيح ، عقدت جمعية رواد العمل التطوعي عدة شراكات على المستويين المحلي والدولي ، و على المستوى المحلي شراكات مع القطاعين  الحكومي والخاص مشاركة مع التعليم والصحة والسياحة والبلدية كذلك الإعلام وعدد من الجمعيات الخيرية بالمنطقة .

اما عن  القطاع الخاص فقد عقدت شراكات مع البنوك والمؤسسات الأهلية أما على المستوى الدولي نجد لها شراكات مع عدة جمعيات بالمغرب منها جمعية (رعاية الأيتام في كازا بلنكا) والان هي بصددعقد شراكات لمؤسسات وجمعيات بمصر على المستوى السياحي والثقافي والتدريبي ٠
س 13 / ماهو طموحك الذي تسعين للوصول له من خلال شغفك بالعمل الخيري؟
طموحي كطموح أي مواطنة تنتمي إلى هذه الأرض  الغالية نسعى إلى صناعة جيل واع مثقف منتج قادر على  مواكبة ما يدور حوله من تطورات ومستجدات يساهم بكل مالديه من طاقات ايجابيه لخدمة مجتمعه ووطنه ٠
top up
اشترك معنا في قائمتنا البريدية وكن على إطلاع بكل ما هو جديد في عالم الاخبار