الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 / الوقت : 01:39:34 صباحًا

الكلمات المفتاحية الأكثر استخداماً

إعلان
إعلان
إعلان
a
إعلان
a

 “الحدث ” تحاور الفنان التشكيلي فني بالصوف بواسطة ابرة النسيج الذكية..أ.علي جبرة..

حجم الخط : ع ع ع
طباعة :
  • مشاركة الخبر:
أجرت الحوار - نفيسه مغفوري - جازان

 لـ فناننا إبداعات فريدة من نوعها جمعت بين الواقعية وخيال الفنان الموهوب المتمكن من صياغة المكونات بعمل الأشغال الفنية وأبرز رسومات يدوية بـ الصوف بواسطة ابرة النسيج الذكية المتنوع بدقة عالية لتتحول إلى رسومات تعليمية لتعطي نماذج رائعة لها قيمة فنية تشكيلية تأسر خيال كل متذوق للإبداع وتشكيل الفن بطريقة جميلة ضمن أعماله الفنية من خلال تطوير التربية الفنية لـ أهمية تعزيز التعليم وتركيز على دعم تنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى الطلاب والقدرة على الابتكار والتجديد،له أفكار كاد يتفرد بها وذلك من خلال أستخدامه للمواد الخيش لـ يخلق منها أعماله الفنية من خلال قصص حقيقية عاشها فهو بارع يتلاعب بذكاء وينفذ عمله الفني الراقي بألوان الصوف والرسم  على الخيش أو يحاول أن يحتفظ بلون الخامة الأصلية للمادة التي يستخدمها إنه الفنان الذي حاولت اليوم الكشف عن بعض من إبداعاته إنه الفنان ..أ.علي يحي  جبرة.

بداية أرحب بالفنان أ.علي يحي  جبرة.. ويسرني أن أجري معك هذا اللقاء  يــــا هـــلا ومرحبــــا بــكـ يسعدني أن أرحب بك أجمل ترحيب وأشكرك على  تواجدك  معنا بـ صحيفة(الحدث) الإلكترونية .

-علي جبرة:أشكرك وبداية أيضا أرحب بك وسرني أكثر تواجدي معكم بـ صحيفة ” الحدث” الإلكترونية.

1/نبدأ الحوار وسؤالي الأول أريد أن يتعرف ألآخرون عليك؟

ج 1/ اسمي:علي يحي جبرة..مواليد 1377 ه، قرية الخضراء الجنوبية بـ جازان،،خريج معهد المعلمين 1398ه عملت مدرسا بمدرسة الخضراء الشمالية حتى منتصف 1404ه ثم إِلْتَحَقَت بالكلية المتوسطة تخصص اجتماعيات وتربية فنية تخرجت عام 1406ه بتقدير جيدجدا ثم عينت بمدرسة الخضراء الجنوبية بـ جازان معلما ابتدائي ومتوسط تربية فنية للمرحلتين واجتماعيات ابتدائي.

2/كيف انطلقت لهذا الفن والعمل  بْـ الالة ابرة النسيج الذكية ومن الذي ساندك منذ بدايتك العمل به؟

ج 2/ الحقيقة  الفكرة بدأت عام 1428 ه، بالصدفة عندما شاهد احد اعمالي صديق باكستاني فسألني كيف عملت هذا العمل الرائع و الجميل فَــقُــلْــتُ لَـهُ  عندي الة نسيج قمت بصناعتها بمساعدة اخي عيسى جبرة وصديق مصري اسمه مختار احمد اسماعيل استغرقناحوالي شهرين في صناعتها فقال الصديق الباكستاني عندنا ابرة نعمل فيها مناشف وجه تشبه هذا العمل لكنها صغيرة جدا وتستخدم على قماش وخيط قطن صغير جدا فطلبت منه إحضار واحده من باكستان فاخذتها وقمت بتطويرها ليتمكن الطلبة من استخدامها بالمدرسة بخيط الصوف وعلى الخيش كيس الارز ابو كاس او اي كيس ارز اخر يكون سميك وباتفي تصنيعها والتجارب عليها في البيت حتى تمكنت من النجاح الكامل ثم بدات باستخدامها مع طلبتي بالمدرسة وتم نشرها على مستوى المنطقة ثم تم  النشر في المناطق التعليمية الاخرى.

3/متي كان أول  مرة لك بْـ العمل بهذة.الالة ابرةالنسيج الذكية؟وحدثنا قليلا في هذا السياق عن طريقة العمل بْـ الالة ابرة النسيج الذكية؟

ج3 / أول مرة 1428ه،، ظهرت التجربة لِـ النور.. 

-ابرة النسيج الذكية..الخامات والادوات…نول خشبي  مقاس.50×70 سنتيمتر..او70×100سنتيمتر..خيش سميك.دباسة خشب.مقص.صوف.قلم فلوماستر..

-طريقةالعمل……نقوم بشد الخيش على النول ونثبته بدباسة الخشب..ثم نقوم برسم الشكل المراد..تنفيذه بقلم الفلوماستر ثم نقوم باستخدام ابرة النسيج الذكية بتعبئة الشكل الذي تم رسمه على النول بالصوف حتى الانتهاء من الشكل..ثم نقوم باخراج العمل  بطريقة فنية.

4/الفنان أ.علي جبرة،،بما تاثر من المبدعين بْـ مجتمعنا الجيزاني؟

ج4/ لم اتاثر باحد في المجتمع الجيزاني ولم يسبقني احد عمل بهذالعمل الفني وانا اول واحد يطور هذه الابرة ويستخدمها بالمدرسة وينشرها بين مدارس جيزان.

5/ ماذا يعني لك العمل  بْـ الالة ابرة النسيج الذكية ؟

ج5/العمل بابرة النسيج متعة كبيرة حيث اقدر اشكل بخيط الصوف اعمال جميلة ودقيقة لاتستطيع  اعمال النسيج التقليدية منافسة هذا العمل لدقته وجماله والتحكم باللون والشكل.

6/ماذا  عن انواع عمل الأشغال الفنية  وهل  عندك المام  بـ باقي الأشغال الفنية  أ.علي يحي  جبرة؟ 

ج 6/في الحقيقة اجيد كل الانواع الحمدلله، وعندي المام بكل الاشغال الفنية طباعة خزف الي هو الطين.. خامات بيئية ..خامات مستهلكة.. .تراكيب فنية..اعمال نجارة..تفريغ بالاركت،وأيضا الرسم على الزجاج طبعا هذا ليس له علاقة بالنسيج..فرع مستقل من الاشغال الفنية،وهو الرسم على الزجاج بألوان الريليف على سطح الزجاج الناعم. 

7/ماهي الالة ابرة النسيج الذكية وممكن أ. علي جبرة تحدثنا قليلا عن  كيفة التركيب هذة الالة ؟

ج7/الابرة عباره عن انبوب مغدني حديد بطول 15سنتمتر وقطر 5 مللي تقريبا نشطف مقدمتها مثل قلم الحبر ثم نعمل بهاثقب صغير في مقدمتها بريشة 2مللي ونعمل لها مقبض بطول 8سنتمتر بعد6سنتمتر من راس الابرة ونترك في مؤخرتها 1سنتمتر ثم نقوم بتنعيم راس الابرة ومؤخرتها بمرد حدادي ناعم حتى تكون سلسة بالعمل..طريقة عمل وتركيب ابرة النسيج الذكية..تصميم الرسمة من ثم العمل عليهاوعندي صورة من تصميم الرسمه للمبدع الاستاذاكرم علوان.

8/هل من كلمة توجهها لـ هؤلاءالطلاب في المستقبل للوصول للاطلاع على الفن الراقي و العمل  بْـ الالة ابرة النسيج الذكية؟

ج8/كلمة للطلاب ،،اتمنى منهم الجد والمثابرة وعدم الاستهتار بحصة التربية الفنية واحضار الخامات والادوات التي يطلبها المعلم ومتابعة مابقوم به من خطوات..واكتساب المعارف التي.تسهم توفيرمستقبل آمن ومستقبل مزهر ان شاء الله.

9/ هل واجهتك أي عثرات في الفن بْـ النسيج الذكية ؟

ج9/ نعم واجهتني صعوبات كثيرة جدا في بداية التصنيع خاصة في العثور على الانبوب المناسب والقوي وكيفية عمل الابرة وطول الغرزة المناسب وكيفية تلحيم المقبض على الابرة بلحام الاكسجين.

10/هل لها أثر كبير في حياة الإنسان، لكونها راسخة في العادات والفن  والابداع ولأنها من عمل الفن التراث بْـ مجتمعنا الجيزاني؟

ج10/ نعم لهاتاثير وحقفت نتائج مميزة جدا يذكر لي احد الاخوان قام بتعليم زوجته طريق عمل الابرة ونفذت اعمال جميلة جدا بالبيت مفارش ودعسات وسجاد واعمال تشكيلبة جميلة جدا وممكن تسويقها وبيعها.

11/في ختام الحوار شاكرين لك أ.علي جبرة موافقته على هذا الحوار،، كلمة أخيرة ختامية تود ان تقولها؟

ج11/نتطلع الى انتاج اعمال فنية جديدة مميزة،،وشُكـراً لـصحيفة “الحدث” ان منحتني هذه المساحة الواسعة لتسليظ الضوء على هذا الفن لمنتج ابرة النسيج الذكية والاعمال الفنيةالمصاحبة لها.  

 

التعليقات (3)


  1. مجموعة إنسان فنان يتربع بالسماء فوق العنان مثله لا يمكن أن نسمح له بالتقاعد أن يتوقف فكيف نسمح للفن أن يتوقف عن الإبداع ( أباعماد تاج رأسي

  2. بورك فيه وسدد خطاه فن نادر وجميل ويستحق التوقف عليه والنظر والتأمل بجمالياته

  3. مبدع. عمل جميل واجتهاد ملموس يَصْب في مصلحة الطالب وفقك الله

top up
اشترك معنا في قائمتنا البريدية وكن على إطلاع بكل ما هو جديد في عالم الاخبار