الأربعاء 13 ديسمبر 2017 / الوقت : 05:37:04 مساءً

الكلمات المفتاحية الأكثر استخداماً

إعلان
إعلان

“الحدث ” تحاور نورة الرشيد عن بادرتها ” حفظ التراث والموروث “

حجم الخط : ع ع ع
طباعة :
  • مشاركة الخبر:

حفاظاً على تراث وطننا الغالي وخوفاً عليه من الاندثار مع التطور الذي يواكبه المستقبل وإحياء لتراث أجدادنا وضرورة إبرازه للأجيال الحاضرة والاهتمام بحفظه ومن هذا المنطلق أشرقت أ. نورة الرشيد مع بادرتها الجميلة ” حفظ التراث والموروث ” والتي تحت شعار ( حفظ التراث من الصدور إلى المصادر ) .

الشرقية – أجرت الحوار الإعلامية – مهدية الإحمري – هناء الفضيلي

في البداية يسعدنا أن نرحب بك أ. نورة ويشرفنا أن نلتقي بشخصية لها بصمة رائعة في في البداية كانت فكرة مقترح وملاحظة إدارية تطورت وصارت تجمع إعلامي لدعم المقترح ثم مبادرة والان في تواصل مع جهات رسمية لتشرف عليها وتصبح تحت برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالإرث الحضاري والمجتمع .

1/ نود أن نتعرف على شخصك الكريم من واقع بطاقتك الشخصية ؟  
نوره عبدالرحمن الرشيد من الرياض ماجستير إدارة عامة / كلية إدارة أعمال / جامعة الملك سعود  الرسالة عن الأنماط القيادية ودورها في تعزيز الثقافة التنظيمية في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

 لدي عدة أبحاث في الفعالية الشخصية والمهنية ولدي خبرات عمل في مجال الإدارة و الإعلام  والعمل التطوعي ، ومستشار إداري غير متفرغ . 

2/ فضلاً حدثينا عن شغفك للتراث والأثار الذي دفعك لإطلاق مبادرتك “حفظ التراث والموروث” ومتى كانت بدايته ؟
تخصصي إدارة والتراث اتخذته من منطلق تطوير شدني التراث بمشاركته في المعارض والفعاليات في الميدان أولاً دمج الماضي برفاه الحاضر وكانت شرارتها مع سفير التراث بن قاسم في معرض “عبق الماضي” في الدرعية وشدني أسلوبه واستهواءه لأقل الناس اهتماماً بالتراث ولاحظت اهمالاً في تأمين المتاحف والسيارات التراثية واضطرارهم التنقل بين المعارض تلبية لرغبة الجمهور من هنا بدأت الانطلاقة للمبادرة .

3/ عرفينا عن ماهية مبادرتك وأهدافها ؟ ومتى كانت بداية انطلاق المبادرة وكيف تفاعل المجتمع معها بداية انطلاقتها ؟

 في كل مجال له إرث وله تطور تاريخي بما فيها الإدارة ، الطب وغيره إذ لم تتوقف على التطور التاريخي لن تقدم له شيئاً جديداً كذلك العناية بالتراث وشد الجيل الجديد له بدمج الماضي برفاه الحاضر وخدماته في المرافق العامة والخاصة والآن أقوم بزيارات ميدانية للتثقيف والتشجيع في الميدان هناك من قام بدمج جزئي وعصري بمعنى هناك فعاليات طبقت معنى دمج الماضي برفاه الحاضر وخدماته بمشاركات الأركان ودمج تراث دول ومناطق دمج جزئي وعصري وكانت بداية المبادرة منذ شهر بدايتها ملاحظة إدارية ومقترح عملت عليه جمعت السوشيال ميديا لإيصال صوتي وأصوات بعض التراثيون بعدها اتسعت الرقعة بالأسماء الكبيرة وجذبت بعضها وامتدت للكويت وانضم معنا أكبر أساتذة التراث والأثار والتاريخ ، و بالحديث عن الأهداف اختصر أهداف المبادرة في ثلاث نقاط :
– إيجاد قاعدة بيانات بكل ماهو موجود وإضافة كل مايستجد من آثار وموروث  في قاعدة البيانات.
– اطلاع الجيل الجديد عن طريق دمج الماضي برفاه الحاضر في المرافق العامة والخاصة وللجذب التجاري والسياحي والتبادل الثقافي والتعارف.
– تقليص الفجوة بين الجهات التنفيذية و أساتذة التراث والآثار وإيصال أصواتهم والاستفادة من آرائهم للإسهام  في ترشيد اتخاذ القرارات بشأن الحفاظ على التراث.

4/مبادرة حفظ التراث والموروث تخدم منطقة معينة أم بمناطق المملكة ككل ؟

المبادرة تخدم التراث بشكل عام وببساطة التشابك لها جذور وجمهور الطرح لدول خارج المملكة وطلبوا منهم امتدادها لأني ربما الوحيدة التي تعنى بجمع تراث المناطق بل الدول تحت سقف قاعدة بيانات واحدة .

5/ ماهو توجه نورة الرشيد من خلال مبادرتها في المستقبل بإذن الله ؟

مهم جداً إيجاد مكان ثابت مع وجود عنصر التكامل والتنوع كمقاهي شعبية في كل مدينة لدعم وجود التراثيون فيه وبمثابة رابطة وتأمين متاحفهم من التنقل بين المعارض وليسهل الوصول لهم وحفظ ما لديهم و إنشاء مكتبة ميدانية في ذلك المكان وتوظيف الشباب لنقل العلم من صدورهم للمصادر .

6/شخصيات بارزة كان لها دور في دعم مبادرتك ؟
– معنا أكبر أساتذة التراث والأثار والتاريخ ومنهم أيضاً شعراء وأدباء كبار و إعلاميون وفنانون تشكيليون .

7/ هل كان للإعلام دور في تحقيق إنجازات المبادرة ؟
– نعم .. استضافني تلفزيون السعودية ومحطة ufm الإذاعية ومعي من فريق المبادرة الصحف الرسمية وبعض القنوات الفضائية الكبيرة .

8/من خلال اهتماماتك بالتراث القديم هل ترين أن الفعاليات التي تقام في وقتنا الحاضر ينقصها الاهتمام في إبراز تراث أجدادنا ؟    

نعم لأن التراث توظيفه في الميدان من أهم أساليب إحياءه وخاصة في المرافق العامة والخاصة يعطيك فكرة ولون مميز وخاصة الدمج المدروس والذكي .

9/ مامدى تفاعل هيئة السياحة والأثار مع المبادرة ؟ وهل تنتظرين من جهات معينة لدعم مبادرتك ؟  
سوف تستلمه جهة تنفيذية وستدرج تحت برنامج خادم الحرمين الشريفين لرعاية الإرث الحضاري في المملكة وستحول لبرنامج اسمها الآن يدرس .

10/توافقاً مع رؤية 2030 في الاهتمام بالسياحة والأثار في المملكة هل أهداف المبادرة أتت من ضمن أهداف الرؤية ؟  
نعم فالاهتمام بالتراث لا يعني وقوفاً على الأطلال إنما هو دعامة رئيسية للتطوير وجزء من التنمية المستدامة التي توافق رؤية 2030.

11/ كل فكرة وعمل يبدأ من باعث نفسي وتعلق فيه ماهي فكرتك والباعث في حفظ التراث ؟                             الإدارة تعني مداراة الشيء أي الاعتناء به والتراث يحتاج عناية أيضاً والإدارة تعني دار الشيء بدل مكانه لمكان آخر والمفترض أفضل .   
والإدارة اصطلاحاً : تنسيق الجهود والموارد ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب للوصول للهدف والباعث تطويري إداري أي أن أجعل هذا الشخص التراثي أو المعلم التراثي في موقع أفضل وهذه الإدارة ببساطة وأنا بدأت بنفسي أولاً ( ماهو دوري اتجاه حفظ التراث ) لم أنتظر أحد كلاً منا على ثغر وكلنا مسؤول .

12/ تطور استحدثتيه قريباً في مبادرتك ؟ 

طبعاً نعمد لتحويل المبادرة لبرنامج وسنغير المسمى إلى ” إراث ” من استمرار توريثه لا يعني أننا ورثناه  وانتهينا و ” إراث ” اليوم اعتمدناه كنا سنسميه إراثة جعله يبطئ على وزن فعّالة من حرفة تجارة فلاحة ومسحت رأي الشارع وأيضاً المختصين وعلماء النحو من الشعراء والأدباء الذين معنا وقاموا بالتقصي معي حول مناسبة الاسم للهدف الذي تقوم به هذه المبادرة أو هذا البرنامج مستقبلاً .

13/ إلى ماذا تهدف ” إراث ” في الوطن و المجتمع ؟  

تهدف ” إراث ”  إلى إيجاد شراكة مجتمعية حقيقية بين السياحة و الأثار مع الجهات الحكومية : بكل قطاعتها و أفرعها
– بحيث تكون مشاركة بهذا الإرث الجم والثري وتكون شراكتها على إبراز القيم التراثية للمجتمع
– مثلاً ( جعل صالات الانتظار في القطاعات الحكومية عبارة عن مجلس تراثي وتوجد فيه النشرات والمطويات .. الخ )        
 القطاع الخاص : إلزام وعدم منح الرخص التجارية للمولات والمتاجر الكبيرة  إلا باشتراط وجود معرض تراثي دائم أو نحوه من ديكورات ..الخ

14/  بالتوجه في الحديث عن أعضاء فريقك هل مقتصرين فقط من مدينة الرياض ؟ 
لا من كافة مناطق المملكة وحتى الكويت .

15/ نصيحة تقدمها نورة الرشيد لكل مهتم ومحب للتراث ؟
إن كنت إعلامي سلط الضوء على الحدث أو مدير مستشفى و مدير مدرسة  أو موظف صغير ضع شيء بسيط في زاوية معينة أو لوحة دلالة على تراث إحياء ولكن بطريقة جذابة وجميلة بدمج جزئي عصري حتى رجل الأعمال يخصص أركان أو جزء من الأركان  فيها دمج ذكي وجزئي للماضي بالحاضر بهدف الإحياء و إضافة لون مميز وللتطوير  والجذب التجاري .

16/ وأخيراً نترك لك مساحة التعبير بكلمة شكر تودين بها ختام حوارنا هذا ولمن توجهينها ؟  

 لصحيفة ” الحدث “ أشكركم كل الشكر فريق مميز صحيفة ” الحدث “  واسم على مسمى وأنتم الآن بذلتم دوركم في حفظ التراث من خلال تسليط الضوء على حدثه .  

                                           
– وفي الختام لا يسع إلا أن توجه “ الحدث “ بالشكر لكِ على سعة صدرك وتفاعلك الهادف معنا ونحييك أ. نورة على بادرتك الجميلة في حفظ تراثنا ونشكرك جزيل الشكر على مشاركتك معنا على أمل اللقاء بك مجدداً ..

إعلان
a
top up
اشترك معنا في قائمتنا البريدية وكن على إطلاع بكل ما هو جديد في عالم الاخبار