الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 / الوقت : 01:29:38 صباحًا

الكلمات المفتاحية الأكثر استخداماً

إعلان
إعلان
إعلان
a
إعلان
a

بعد انتشار “الأنفلونزا الأسترالى”..س و ج كل ما تريد أن تعرفه عنها

حجم الخط : ع ع ع
طباعة :
  • مشاركة الخبر:
الحدث - تيسيرابوشملة

بعد انتشار “الأنفلونزا الأسترالى” فى أوروبا يقدم الدكتور أشرف العدوى استشارى الأمراض الصدرية، الخبير بمنظمة الصحة العالمية ، كل ما تريد أن تعرفه عن الأنفلونزا فى س و ج ، أنواعها ، وطرق الوقاية منها وعلاجها.

س : ما هى أنواع الأنفلونزا المختلفة وأيهما أكثر انتشارا فى مصر ؟

ج : فيروس الأنفلونزا 3 أنواع هى ” A,B,C”

س : ما هى الأنفلونزا الموسمية والمنتشرة فى مصر والعالم ؟

ج : الأنفلونزا الموسمية هى عدوى فيروسية سببها أحد فيروسات الانفلونزا “A “، من الـ 3 أنواع من الانفلونزا ” A,B,C”وتتفرع فيروسات الأنفلونزا من النوع A إلى أنواع فرعية وفقا لتوليفات من نوعين مختلفين من البروتينات على سطح الفيروس وهما” H,M”، ومن ضمن العديد من الأنماط الفرعية لفيروس الأنفلونزا” A” هناك النمطين الفرعيين وهما “AH1N1, AH3N2” اللذان ينتشران حاليا بين البشر، ويتسببان فى الإصابة بالأنفلونزا الموسمية ، بالإضافة إلى الأنفلونزا من النوع “B ” ، حيث أنها تتضمن هذه السلالات فى تركيب اللقاح ضد الأنفلونزا الموسمية الذى يتم تجديده سنويا.

س: ما تعريف الانفلونزا وكيف تنتقل ؟

ج : الأنفلونزا عبارة عن عدوى فيروسية حادة تصيب الجهاز التنفسي، وتنتشر بسهولة من شخص لآخر ، وتنتشر الأنفلونزا الموسمية فى جميع أنحاء العالم ويمكنها إصابة أى شخص فى أى فئة عمرية.

س: ما هى أعراض الأنفلونزا الموسمية ؟

ج :أعراض الأنفلونزا تتمثل فى الآتى: ارتفاع فى درجة الحرارة بشكل مفاجئ ،وسعال عادة ما يكون جافا، وصداع ،وألم فى العضلات والمفاصل ،والتهاب بالحلق، ورشح ،وغثيان وقيء فى بعض الأحيان .

س: ما المضاعفات التى يمكن ان تحدث للمريض ؟

ج : فى الغالب يشفى معظم المرضى من الحمى والأعراض الأخرى خلال أسبوع ،ولكن يمكن للأنفلونزا أن تتسبب فى حدوث مضاعفات شديدة كالالتهابات الرئوية ،وقد تتسبب فى حدوث الوفاة خاصة إذا أصابت الفئات شديدة الخطورة أو الفئات الأكثر عرضه للإصابة بمضاعفات الأنفلونزا.

س: ما هى الفئات الأكثر عرضه للإصابة؟

ج : الحوامل ، والأطفال ،والتى تتراوح أعمارهم ما بين 6 شهور ،و 5 سنوات ، وكبار السن فوق 65 سنة ،والمرضى المصابين بالأمراض المزمنة كأمراض القلب،والرئة، والكلى، والكبد المزمنة، ومرضى السكر ، والمصابين بأمراض نقص المناعة،والعاملين فى مجال الرعاية الصحية.

س: كم عدد الحالات التى تصاب سنويا ؟

ج : تحدث أوبئة الأنفلونزا الموسمية كل عام أثناء فصل الشتاء ،وتتسبب فى اصابة نحو”مليار “شخص على مستوى العالم ،وتؤدى إلى حدوث أعراض شديدة تستوجب دخول المستشفيات من 3 إلى 5 مليون حالة سنويا ،و تؤدى إلى وفاة من 300 إلى 500 إلف حالة سنويا على مستوى العالم.

س: ما هى “الأنفلونزا الأسترالي” ؟

ج : الأنفلونزا الأسترالى تحدث نتيجة الإصابة بسلالة متحورة جديدة من الـ “H3N2 “،وهى طبعا تؤدى لحدوث مضاعفات أكثر حدة من الأنفلونزا الموسمية العادية ،وتؤدى إلى حدوث مضاعفات خطيرة كالالتهابات الرئوية فى المجموعات عالية الخطورة وقد تسبب الوفاة.

س: ما هى طريقة انتشار العدوى ؟

ج : هناك طرق عديدة لنقل العدوى تتمثل فى :

1ـ أثناء السعال أو الكحة من الأشخاص المصابين ، حيث ينتشر الرزاز المحتوى عل الفيروس فى الهواء، وخاصة فى الأشخاص القريبين من الشخص المصاب عند استنشاق هذا الرزاز .

2 ـ ينتقل من خلال الأيدى الملوثة بالفيروس، ولذا يجب أن يقوم الناس بتغطية أفواههم وأنوفهم بمنديل ضد السعال ، وغسل أيديهم بالماء والصابون .

س: كيف يمكن الوقاية من الانفلونزا ؟

ج : الوقاية من الأنفلونزا تتمثل فى الآتى:

التطعيم أفضل وسيلة للوقاية من المرض، وهو يستخدم منذ أكثر من 60 عاما ،ويمكن أن يوفر اللقاح حماية فى حدود 60 % حتى عندما لا تتطابق الفيروسات المنتشرة مع فيروسات اللقاح، مشيرا إلى أنه يمكن أن يكون التطعيم أقل تأثيرا فى حماية كبار السن ،ولكنة يمكن أن يحد من شدة المرض،وحدوث المضاعفات والوفاة.

س: ما هى الفئات التى يجب أن يتم تطعيمها ضد الأنفلونزا ؟

ج : توصى منظمة الصحة العالمية بتطعيم الفئات التالية سنويا :

ـ الحوامل فى جميع مراحل الحمل

ـ الأطفال من سن 6 شهور إلى 5 سنوات

ـ كبار السن أكثر من 65 سنة

ـ المصابين بأمراض مزمنة وأمراض نقص المناعة

ـ العاملين فى مجال الرعاية الصحية

س:هل يتغير تطعيم الأنفلونزا طبقا لتحور الفيروس؟

ج : فعالية لقاح الأنفلونزا تبلغ أعلى مستوياتها عندما تتوافق الفيروسات السارية توافقا تاما مع الفيروسات الموجودة باللقاح، ونظرا لأن طبيعة فيروسات الأنفلونزا التحور باستمرار ،تقوم شبكة منظمة الصحة العالمية لترصد الأنفلونزا، وهى عبارة عن شبكة لمراكز الأنفلونزا الوطنية، والمراكز المتعاونة مع المنظمة فى جميع أنحاء العالم على رصد فيروسات الأنفلونزا الموسمية التى تصيب الإنسان باستمرار وتحديث تركيب لقاحات الأنفلونزا مرتين كل عام للنصف الشمالى والجنوبى للكرة الأرضية كل على حده،موضحا أنه منذ سنوات عديدة تقوم المنظمة بتحديثها مرتين فى العام.

س: هل هناك توصيات بشأن تركيبة اللقاح ؟

ج :التطعيم يشمل الانماط الثلاثة من فيروس الانفلونزا ،لذلك سمى باللقاح الثلاثى لأنه مكون من 3 أنماط، والتى تستهدف أنماط الفيروس الثلاثة الأكثر شيوعا بين البشر ” AH1N1,AH3N2″و” B “.

س: هل علاج الأنفلونزا متوافر وما هو؟

ج : العلاج متوافر وهى العقار المضاد للأنفلونزا مثل “التامنيل ” ، والذى يقلل من المضاعفات الحادة ،والوفيات ،وهو متوافر فى مستشفيات وزارة الصحة، ولكن يجب إعطاء العلاج مبكرا فى غضون 48 ساعة من ظهور الأعراض،وبعد استشارة ا الطبيب، وخاصة بالنسبة للفئات عالية الخطورة، والحالات الشديدة ،كالالتهابات الرئوية والتى تستدعى دخول المستشفيات.

top up
اشترك معنا في قائمتنا البريدية وكن على إطلاع بكل ما هو جديد في عالم الاخبار